السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك بعض الايات القرآنيه يساء فهمها مما ينتج عنه إستنتاج خاطىء .. ومن هذا المنطلق احببت ان اوضح
بعض النقاط لكي يتفهم القراء معاني بعض الايات وستكون المقالات على شكل حلقات
الحلقه الاولـــى :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ
قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّاللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
كثيرا ً ما يساء فهم هذا المقطع فيقال ان إبراهيم (ع) كان شاكاً في قدرة الله على إحياء الموتى لذلك طلب من
الله ان يريه إحياء الموتى ...
وهذا فهم خاطىء للايه
قبل التكلم عن الايه اضرب مثال لتقريب الصوره ثم ارجع للايه
تاره تدخل مصنع من المصانع وتشاهد سلعه من السلع التي ينتجها المصنع ... تتعجب منها .. ومن جودتها
الراقيه ... تسئل العمال .. اهذه البضاعه من إنتاجكم
وتاره اخرى لا لا تسألهم عن صناعتهم للسلعه لا ... بل تسأل العمال عن كيفية صنعيها ..
يا اخوه ما الفرق بين الحالتين .. طبعا ً في الحاله الاولى انت مندهش ومعنى سؤالك هو عدم التصديق بأن
البضاعه من صنع العمال .. طيب
اما في الحاله الثانيه انت مصدق ومتأكد ان العمال يستطيعون عملها ولكن انت تسألهم عن كيفيه صنعها ولست شاك في قدرتهم ...
إذاً السؤال عن الكيفيه لا يعني انك شاك في صناعتهم وانك شاك في قدرتهم على الصنع
نرجع إلى الموضوع انظر إلى الايه جيدا ً (( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى ))
ارني كيف ... هو سأل الله عن كيفية إحياء الموتى
لا انه سئله عن إحياء الموتى ... لا بل عن الكيفيه ... والفرق واضح